مجلة رواق المذهب المالكي مارس 2014

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ذهب جماهير علماء المسلمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى وجوب الزكاة في العروض المعدة للتجارة، ودليلهم:

1- عموم قوله تعالى (خذ من أموالهم صدقة)(1)، فهو يشمل كل مال خصه دليل .

2- حديث سمرة بن جندب قال: " أما بعد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرنا أن نخرج الصدقة من الذي نعده للبيع"(2).

3- حديث أبي عمرو بن حماس عن أبيه قال: كنت أبيع الأدم والجعاب، فمر بي عمر بن الخطاب (ض) فقال: أد صدقة مالك، فقلت: يا أمير المومنين، إنما هو الأدُم. قال: قوِّمه، ثم أخرج صدقته"(3) .

4- حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "في الإبل صدقتها، وفي الغنم صدقتها، وفي البقر صدقتها، وفي البُرِّ صدقته"(4).

5- ما أخرجه مالك في الزكاة من الموطأ عن زريق بن حيان من أن عمر بن عبد العزيز كتب إليه: "أن انظر من مرَّ بك من المسلمين، فخذ مما ظهر من أموالهم، مما يديرون من التجارات، من كل أربعين دينارا، دينارا فما نقص فبحساب ذلك، حتى تبلغ عشرين دينارا، فإن نقصت ثلث دينار فدعها، ولا تأخذ منها شيئا".

- شروط زكاة العروض التجارية
1-أن تكون العروض لا زكاة في عينها، كالثياب والعقار.
2-أن تملك العروض بمعاوضة مالية، أما إذا ملكت بهيمة أو ميراث، أو معاوضة غير مالية كالصداق وما يؤخذ في الخلع، فإن بائعها يستقبل بأثمانها الحول.
3-أن ينوي بشراء العروض التجارة، فإن نوى بها الغنية سقطت عنه الزكاة.
4-أن يكون الثمن الذي اشتريت به العروض عينا أو عروضا ملكت بشراء.
5-أن تباع العروض أو بعضها بعين.

- كيفية زكاة العروض التجارية
أ - إن كان التاجر مديرا أي يبيع بالأثمان الحاضرة، ولا ينتظر الغلاء وارتفاع الأثمان ، فإنه يقوم كل عام عروضه التجارية ، ولو كسدت سنين ويجمع قيمتها مع ما عنده من العين فيزكي الجميع ، ويزكي ماله من ديون على الآخرين إذا كان أصلها عروضا باعها للمدينين ، وحل أجلها ، ورجا قبضها . أما الديون التي على معدم أو ظالم ولا يرجو استيفاءها ، والديون التي كان أصلها قرضا وسلفا ، فإنه لا يزكيها إلا إذا قبضها ، ويزكيها لعام واحد ، ولو بقيت عند المدينين أعواما .

ولا يقوم التاجر الآلات والأدوات التي لا تنمى كالميزان، والأواني التي توضع فيها السلع والعربات التي تنقل بها.

ب- وإن كان محتكرا أي ينتظر غلاء الأثمان ، ولا يبيع بالسعر الحاضر، فإنه يزكي ثمن سلعته إذا باعها لعام واحد، ولو بقيت عنده أعواما كثيرة .

الهوامش:
(1)- سورة التوبة ، الآية 103
(2)- أخرجه أبو داود في الزكاة ، والبيهقي
(3)- رواه أحمد وأبو عبيد والدارقطني والبيهقي وعبد الرزاق الشافعي
(4)- رواه الدارقطني والبيهقي
 

مجلة رواق المذهب المالكي مارس 2014

في هذا العدد، حاولت المجلة أن تستمر في التركيز على التعريف ببعض المدارس الفقهية المالكية، والأماكن التي انتشر فيها المذهب المالكي في عهد الإمام مالك بن أنس، وبعد وفاته، بالغرب الإسلامي، ودول الساحل الإفريقي، وبعض دول الخليج العربي، مع الاعتناء بمواضيع حاولت أن تبرز خصائص وما تميزبه المذهب المالكي على...

المؤتمر الدولي : الزاوية العياشية الأطلسية ، و خزانتها التراثية المفخرة في التاريخ الثقافي المغربي

بتاريخ : 22/23/24 جمادى الثانية1435 الموافق ل 23/24/25 أبريل 2014-03-15 بمدينة ميدلت الأطلسية ستنظم مجلة رواق المذهب المالكي و فريق البحث في التراث الفقهي المالكي بالغرب الإسلامي كلية الآداب سايس جامعة سيدي محمد بن عبد الله و منظمة الإيسيسكو بتعاون و دعم عمالة مدينة ميدلت و مجلسها البلدي ، و...