مجلة رواق المذهب المالكي مارس 2014

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

 المشرف على الموقع: الدكتور حميد لحمر

رواق المذهب المالكي، موقع على شبكة الإنترنيت، متخصص في قضايا وشؤون المذهب المالكي عموما، مفتوح الباب في وجه كل من يرغب في المعرفة والاطلاع على المذهب المالكي، منفتح على جميع الشرائح الاجتماعية، وطبقات المثقفين، والجهات المهتمة والوصية.
يسهر على إدارة موقع رواق المذهب المالكي من انتدب نفسه لخدمة المذهب المالكي وتراثه والمالكيين، يسانده مجموعة من أعلام وأكادميي المذهب المالكي بربوع العالم الإسلامي، ويساعده في تأطير نوافذه العلمية والإعلامية باحثون بارزون لهم إسهامات في الدراسات المالكية، وفضل كبير في التعريف بالمذهب المالكي وتراثه، والمشاركة في مؤتمراته.

دواعي إحداث الموقع
أحدث الموقع استجـابة لرغبة فئة عريضة من المهتمين بالشأن المالكي، وتلبية لأمنية طبقة واسعة من ساكنة العالم التي تريد أن تعرف أكثر وتقرأ وتعاين ما تسمعه عن هذا المذهب، وإمامه وتلامذته، والخصائص والمميزات التي أكسبته الانتشار الواسع والتأثير في مجموعة من الأنظمة الغربية.

الأهداف
لأجـلـه كان من أهدافه
* التعريف أكثر بشخصية إمام المذهب: مالك بن أنس الأصبحي، وأصوله الكثيرة، المعتمدة في استنباط الأحكام المعتدلة، المتلائمة مع الأزمنة والأمكنة.
* التعريف بالمدارس الفقهية المالكية التي برزت في حياة إمام المذهب، وانتشرت في ربوع العالم الإسلامي وأعلامها الكبار، وما تميزوا به من اعتدال ووسطية في الفقه والفكر والنظر.
* تتبع جميع ما يطبع من مؤلفات تراثية أصيلة، وموضوعات ودراسات، ومؤتمرات في مجالات الدراسات المالكية.
* إحداث مكتبة إليكترونية بالموقع تشتمل على المطبوع والمخطوط.
* التنسيق بين الباحثين الأكاديميين في خدمة أطاريحهم العلمية في الموضوع وتزويدهم بالمعلومات الضرورية عند الحاجة وإرشادهم إلى المظان.
* ربط الزائر بواقع وحقيقة المذهب المالكي، وشؤونه.
* تقديم الخدمات الاستشارية، وتيسير سبل الاستفادة.

الوسائل
وذلكم اعتمادا على وسائل منها:
* دعم جهات غيورة- من أهل الخير-.
* عرض المواد العلمية بطريقة جد مهنية، مع مراعاة المنهجية والموضوعية.
* تحميل كتب من أمهات وعيون كتب التراث الفقهي المالكي، لتكون رهن إشارة المهتمين ولتيسير الاستفادة منها.
* توظيف الصورة الثابتة والمتحركة لمعاينة: الكتب، وتتبع المحاضرات، والمؤتمرات، والندوات، واللقاءات.